قامت مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، المشار إليها فيما بعد باسم مؤسسة الحريري بالشراكة مع جامعة الحكمة، لتطوير قدرات منظمات المجتمع المدني المحلّي في أربع مناطق تعتبر فقيرة في لبنان، من أجل المشاركة في الجهود الوطنية التي تبذل مواجهة بعض التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يتعرّض اليها لبنان. وقد تجسّدت هذه الشراكة بين المؤسستين في مشروع “تعزيز المواطنة الفاعلة بالتدريب والتوجيه” PACCT المندرج ضمن برنامج أفكار 3 المموّل من الاتحاد الاوروبي وبإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية.

يهدف PACCT إلى تحسين القدرات الداخلية ل 107 منظمات فاعلة من المجتمع المدني في أربع محافظات لبنانية (عكار، البقاع، الجنوب وجبل لبنان) من أجل أداء دورها بشكل أفضل في التنمية الاجتماعية والاقتصادية داخل منطقتها. وسيتم إنشاء شبكات محلية بين منظمات المجتمع المدني المستهدفة، وسلطاتها المحلية، وعدد من الجهات المانحة والقطاع الخاص.

كما استطاع PACCT تمكين منظمات المجتمع المدني المدرّبة من وضع المفاهيم المكتسبة موضع التنفيذ من خلال كتابة المقترحات وتقديم مشاريع تنمية للمجتمع المحلي. وسيتم تقديم منح لمشاريع مختارة لتنفيذها ضمن PACCT.

يهدف المشروع بشكل عام الى تحسين قدرات منظمات المجتمع المدني المحلية الفاعلة في أربع مناطق فقيرة ومستضعفة في البلاد لمواجهة بعض التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه لبنان والمشاركة في الجهود الوطنية للتصدي لها.

تحديداً، يهدف المشروع إلى تحقيق ما يلي:

• مساعدة منظمات المجتمع المدني المستهدفة من خلال التدريب وبناء القدرات والتوجيه لتحسين عملياتها اليومية وتمكينها من تحقيق أدوارها الإيجابية داخل مجتمعاتها.

• تشجيع خلق شبكات محلية وروابط بين منظمات المجتمع المدني المستهدفة، وسلطتها المحلية، والجهات المانحة وشركات القطاع الخاص الراغبة في تأييد برنامجها الإنمائي.

• دعم عمل منظمات المجتمع المدني المختارة، من خلال تمويل مشاريع مجتمعية محلية مبتكرة تعمل على تطبيق المفاهيم المكتسبة من خلال التدريب والتوجيه، وتعزيزالتنمية والتماسك الاجتماعي في المناطق الأربعة المستهدفة.

• الترويج لنموذج المشروع الابتكاري ونهج التنفيذ المتّبع من خلال تبادل الدروس المستفادة مع منظمات المجتمع المدني الفاعلة في المناطق المستهدفة وفي لبنان ككل.

لقد صمّم المشروع لإظهار القدرات الكبيرة والمتعددة لمنظمات المجتمع المدني لمعالجة الاحتياجات التنموية الملحّة داخل مناطقها. لكن لتحقيق ذلك، يجب على منظمات المجتمع المدني أن تخضع لعملية تنمية القدرات التي تساعدها على اتباع العمليات الصحيحة لتحقيق مهمتها في خدمة مجتمعاتها المحلية والمساهمة في التقدّم والتنمية الوطنية.

 

دليل المشروع:  PACCT GUIDEBOOK – ARABIC